منتديات متخصصة في الارشاد النفسي
يسر إدارة منتديات عالم الارشاد والصحة النفسية أن ترحب بزوار المنتدى الكرام وتتمنى لهم طيب الاقامة ، املين ان يجدوا فيه الفائدة ، ويشرفنا انضمامك الينا .

منتديات متخصصة في الارشاد النفسي

المنتدى الرسمي لمرشدي ومرشدات المملكة الاردنية الهاشمية
 
الرئيسيةالرئيسية  WelcomeWelcome  بحـثبحـث  دخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 مرحلة المراهقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيرة الانسانية
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 7

مُساهمةموضوع: مرحلة المراهقة    الأحد مارس 13, 2011 5:31 pm

مشـكلات الـمراهقة وعـــلاجها00
المراهقة تشير إلى تلك الفترة التي تبدأ في البلوغ الجنسي حتى الوصول إلى النضج . فالمراهقة عبارة عن مرحلة الانتقال من الطفولة إلى الرجولة وعلى كل حال يجب فهم هذه المرحلة على أنها مجموعة من التغيرات التي تحدث في نمو الفرد الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ، ومجموعة مختلفة في مظاهر النمو التي لا تصل كلها إلى حالة النضج في وقت واحد .
وترجع لفظة المراهقة إلى الفعل العربي ( راهق ) الذي يعنى الاقتراب من كذا والمعنى هذا يشير على الاقتراب من النضج والرشد أما اصطلاح المراهقة في علم النفس فيعني الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي ولكنه ليس النضج نفسه لأن في مرحلة المراهقة يبدأ الفرد في النضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 9 سنوات .أما الأصلي اللاتيني للكلمة فيرجع إلى كلمة ـ Adolescence وتعني التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والعاطفي أو الوجداني أو الانفعالي . ويشير ذلك إلى حقيقة هامة وهي أن النمو لا ينتقل من مرحلة إلى مرحلة فجأة ولكنه تدريجي ومستمر ومتصل ، فالمراهق لا يترك عالم الطفولة ويصبح مراهقا بين عشية وضحاها ، ولكنه ينتقل انتقالا تدريجيا ، ويتخذ هذا الانتقال شكل نمو وتغير في جسمه وعقله ووجدانه ، فالمراهقة تعد امتدادا لمرحلة الطفولة وإن كان هذا لا يمنع من امتيازها بخصائص وسمات معينة تميزها عن مرحلة الطفولة . ويخلط كثير من الناس بين مفهوم المراهقة ومفهوم البلوغ الجنسي لذلك ينبغي أن تميز بين المراهقة وبين البلوغ الجنسي puberty ، فالبلوغ يعني قدرة المراهق على الإنسان أي اكتمال الوظائف الجنسية عنده وذلك ينمو الغدد الجنسية عند الفتى والفتاة وقدرتها على أداء وظيفتها . أما المراهقة فتشير إلى التدرج إلى نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي . وعلى ذلك فالبلوغ إن هو إلا جانبا من جوانب المراهقة ، كمنا أنه من الناحية الزمنية سابق على المراهقة فهو أول دلائل دخول الطفل مرحلة المراهقة . وتحدد بداية مرحلة المراهقة ببداية البلوغ الذي يحدث تقريبا في سن 11ـ 13 بالنسبة للفتاة، وفي سن 12ـ 14 بالنسبة للفتى حيث يحدث أول قذف للفتى ويحدث أول دورات الطمث أو الحيض عند الفتاة . ولكن ينبغي الإشارة إلى أن هناك فروقا فردية واسعة في السن الذي يصل فيه الطفل إلى مرحلة البلوغ أو النضج الجنسي ، وعلى ذلك فيجب أن تؤخذ على سبيل التقريب فليس من الَضروري أن يصل كل طفل إلى هذه المرحلة في سن الثالثة عشر ، ولكنه يصل تبعا لمعدله الخاص في سرعة النمو الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي . ومن هنا يجب ألا ينزعج الآباء عندما يتأخر نمو طفلهم عن الوصول إلى مرحلة معينة من مراحل النمو . ولذلك يفضل العلماء تحديد هذه المرحلة بتحديد النمو الذي ينبغي أن يحدث فيها مثل ما يلي :
1. إقامة نوع جديد من العلاقات الناضجة مع زملاء العمر من الجنسين .
2. اكتساب الدور المؤنث أو المذكر المقبول اجتماعيا لكل جنس من الجنسين .
3. قبول الفرد لجسمه أو جسده واستخدام الجسم استخداما صالحا لان هناك بعض البنات اللاتي يشعرن بالخجل من بلوغ صدورهم أو نمو أردافهم أو كبر الأنف واليدين ، ومن الذكور هناك من يخجل من خشونة صوته .
4. اكتساب الاستقلال الانفعالي عن الآباء وغيرهم من الكبار فالمراهق لا ينبغي أن ينتظر حتى تغطيه أمه لكي ينام .
5. الحصول على ضمانات التحقيق الاستقلال الاقتصادي .
6. اختيار مهنة والإعداد اللازم لها .
7. الاستعداد للزواج وحياة الأسرة .
8. تنمية المهارات العقلية والمفاهيم الضرورية للكفاءة في الحياة الاجتماعية .
9. اكتساب مجموعة من القيم الخلقية التي تهديه في سلوكه .
بين مرحلتي الطفولة والرشد :
من أنا .. ؟
أصعب ما يواجه الإنسان هو مواجهة النفس بهذا السؤال المحير الذي عن طريقه يستطيع أن يتعرف على هويته وكينونته وعادة يبدأ الإنسان بسؤال نفسه هذه الأسئلة ومحاولة إيجاد إجابة لها في مرحلة معينة من مراحل النمو النفسي التي تسمى مرحلة الهوية والبحث عن الذات ـ والتي تكون مواكبة لفترة المراهقة التي تعبر من أحرج مراحل الإنسان وأخطرها لأنا تمثل المنعطف بين عهدين بين مرحلة الطفولة ومرحلة الرشد ففي هذه المرحلة يقفز الجسد من نموه الكمي إلى نمو كيفي من شكل الميزات التي تبرز الفرق بين الجنسين الذكر والأنثى . مرة أخرى أقول إن هذه المرحلة من العمر هي أعنف ما يواجهه الإنسان في تطوره وهي المرحلة الخامسة من النمو النفسي كما يقسمها العالم النفسي " أريكسون " والتي يشبهها بعاصفة أو زوبعة تتلو الكمون الشديد الموجود في المرحلة السابقة وهي مرحلة المثابرة . فيحدث فجوة كبيرة بين استعداد الفرد بيولوجيا واستعداده اجتماعيا أي أنه أصبح ناضجا على المستوى الجسدي أما على المستوى الاجتماعي فما زالت تنقصه كثير من القدرات والخبرات . إن هذه الفجوة في حياة الشباب يهتز فيها كيان الفرد حينما يفاجأ بتغير حاد في شكله وهذه الفجائية تكاد تفقده وعيه بذاته فما كان لم يعد كائنا والحديث يختلف عن القديم ولذلك فالسؤال الذي يراوده هو ... من أنا ؟ هذا القلق الشديد وهذه الأزمة المحيرة التي يعيشها تجعله يبحث ويسعى جاهدا لإيجاد إطار يحتوي هذا التغير السريع عن هذا الإطار لهو إطار " الهوية " ـ هذه مهمة الفرد من الشباب أي تكوين الهوية وللإجابة على هذا السؤال يتطلب من الفرد أن يسترجع كل خبرات الماضي ويحاول التنبؤ بكل إمكانيات المستقبل .. إنها حقا أزمة" أزمة الهوية " التي تؤدي إلى اهتزاز الشاب في كل مفاهيمه السابقة عن تصوره لذاته وفي بنيانه النفسي . وبواسطة هذه الهزة يعيد الشاب تشكيل ذاته من جذورها منذ بداية حياته فيعود يحيي جميع مراحل حياته السابقة ... وبنجاحه فيتخطى هذه المرحلة يأتي إلى مرحلة الرشد المبكر ثم الإنتاج وتجعله شخصا سويا وليس هدما ـ وإذا لم يكن البنيان سليما أصلا فإن هذا الارتباك قد يؤدي إلى إثارة بعض الاضطرابات النفسية التي تظهر في هذه المرحلة فيعجز الأب عن التعبير عن أي من رغباته بشكل يتواءم مع الواقع ويصبح قلقا ضعيف الانتباه والتركيز وضعيف الإرادة غير قادر على الإنجاز ... إن الشاب يمر بأعراض تشبه إلى حد ما أعراض مرض الفصام ويقول الطبيب النفساني " لانج " لتشبيه هذه الأعراض :
" ولقد رأيت عصفور الجنة ولم تعد الأشياء كما كانت أبدا ... أبدا " وأيضا في مرحلة الهوية هناك أبعاد اجتماعية فالشاب الذي كان صغير و ينتمي إلى أسرة مرتبط بها عاطفيا واجتماعيا ومعتمدا على أبويه اعتمادا كليا ويذهب إلى المدرسة ويتعلم تدريجيا كيف يشارك وكيف يكون عضوا في مجتمع الأسرة في المقام الأول التي هي محور وجوده .. قد تغير الوضع الآن فهو لم يعد طفلا فيبدأ الشاب في الابتعاد عن أسرته بالتدريج إنه يعد نفسه للانفصال عنها استعدادا لأن يكون هو أسرة خاصة ه إنه يبحث عن بديل لأفراد الأسرة خارجها حتى يجد أصدقاء أو جماعة ينتمي لها فإن الشلة من أهم خصائص الحياة الاجتماعية عند الشباب .. فالشباب أهم أول من يؤيد الفكر الجديد وأول من يتحمسون للتغيير ليس من أجل التغير ولكن حبا فيه من أجل كل جديد ...فهو يريد أن يبني لنفسه شخصية مخالفة للتي رسمها له والده ... يريد أن يستقل بذاته ولذلك فالخوف كل الخوف من هذه النقطة عند هذا المفترق عنده هذا الاختيار للأصدقاء أقصد الشلة التي قد تغير مجرى حياة ومستقبل الشاب فإما أن تدفعه للخير والتقدم وتخطي هذه المرحل بنجاح إذا كانوا أصدقاء خير أو تدفعه إلى الانحراف وارتكاب الجرائم والمعاصي والانغماس في الملذات الدنيوية مثل التدخين والمخدرات والكحوليات وراء قناع ما يسمونه علامات الرجولة وهم لا يدرون أنهم يقلدون رفقاء السوء تقليدا أعمى هروبا من البحث عن إجابة .. من أنا ؟
هروبا من مواجهة النفس .. هروبا من أزمة الهوية.. كلمة أخيرة في كيفية التغلب على هذه الأزمة .
على كل شاب التمسك بتعاليم الدين وقوة الإيمان والعقيدة الانتظام في الصلاة وكذلك عليه أن ينمي مواهبه المختلفة سواء بممارسة الرياضة أو الإقبال على القراءة ..أو الإقبال على القراءة .. وكذلك أحب أن أنوه عن دور الأسرة لمساعدة أبنائها لتخطي هذه الأزمة بسلام وأريد أن أفكر الآباء بالمثل القديم الذي يقول " إن كبر ابنك خاوية " أي اتخذ منه صديقا وعامله كأخ صغير لك وتجنب الأوامر الصارمة الجامدة فالأفضل مناقشته وإقناعه وتوجيهه إلى الأحسن .. دائما .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخصائية النفسية
مرشد جديد
مرشد جديد


عدد المساهمات : 4

مُساهمةموضوع: رد: مرحلة المراهقة    الخميس يونيو 16, 2011 4:18 am

شكرا جزيلا على هذه المعلومات ولكن اريد ان استفسر عن البلوغ (سن البلوغ) تقول ان سن البلوغ عند الفتاة 11_13اي ان الفتاة يجوز ان تبلغ(الدورة الشهرية) و هي في الصف الخامس الا يعتبر هذا شواذوانا من خبراتي اعلم ان سن البلوغ عند الفتاة 12سنة.

وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاخصائية النفسية
مرشد جديد
مرشد جديد


عدد المساهمات : 4

مُساهمةموضوع: رد: مرحلة المراهقة    الخميس يونيو 16, 2011 4:20 am

شكرا جزيلا على هذه المعلومات ولكن اريد ان استفسر عن البلوغ (سن البلوغ) تقول ان سن البلوغ عند الفتاة 11_13اي ان الفتاة يجوز ان تبلغ(الدورة الشهرية) و هي في الصف الخامس الا يعتبر هذا شواذوانا من خبراتي اعلم ان سن البلوغ عند الفتاة 12سنة.

وشكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرحلة المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متخصصة في الارشاد النفسي  :: منتديات الارشاد والتوجيه المتخصصة :: منتدى الارشاد الاسري والاجتماعي-
انتقل الى: