منتديات متخصصة في الارشاد النفسي
يسر إدارة منتديات عالم الارشاد والصحة النفسية أن ترحب بزوار المنتدى الكرام وتتمنى لهم طيب الاقامة ، املين ان يجدوا فيه الفائدة ، ويشرفنا انضمامك الينا .

منتديات متخصصة في الارشاد النفسي

المنتدى الرسمي لمرشدي ومرشدات المملكة الاردنية الهاشمية
 
الرئيسيةالرئيسية  WelcomeWelcome  بحـثبحـث  دخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 توجيه جمعي : مشكلات الفتاة المراهقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيى أبوحامد
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 41

مُساهمةموضوع: توجيه جمعي : مشكلات الفتاة المراهقة    الأحد سبتمبر 12, 2010 9:27 am





اليوم :
التاريخ:
الحصة :
عدد الحضور :

الهدف العام :
ان تتمكن الطالبات من فهم كل ما يتعلق بمرحلة المراهقة بشكل جيد .

الاهداف الخاصة :
ان يذكرن الطالبات الفرق بين المراهقة والبلوغ
ان يذكرن الطالبات المشكلات التي تواجهن في مرحلة المراهقة والتي تتمثل بما يلي :
المشكلات الصحية
المشكلات النفسية
مشكلات العلاقة مع الجنس الاخر

الوسائل والاساليب :
الحوار /المناقشة

المحتوى :

الفرق بين البلوغ والمراهقة :

البلوغ :هو بدء عمل الجهاز التناسلي وما يصاحبه من تغيرات خارجية وداخلية في الجسم والنفس
المراهقة :
فهي التدرج نحو النضج العقلي والنفسي والاجتماعي ,ولذلك فالبلوغ مرحلة من مراحل المراهقة والتي تتكون من ثلاث مراحل :
المراهقة المبكرة :البلوغ
المراهقة المتوسطة :المراهقة
المراهقة المتأخرة :الشباب

المشكلات الصحية للفتاة المراهقة :
مشكلات اساسها ضعف عام في الجسم او في عضو من اعضائه يسبب التغيرات التي تحدث في الجسم مع البلوغ ,وضعف الجسم طبيعي في مرحلة المراهقة لأن الجسم يكون قد استنفذ معظم طاقته في النمو السريع الذي صاحب البلوغ ويظهر هذا التعب في الصور التالية :

التعب السريع والشعور بالضعف والارهاق ,من خلال تعب الفتاة بسرعة حين تبذل اي جهد بسيط

الصداع المتكرر والذي يلم بالفتاة في سن المراهقة كثيرا وذلك بسبب الضعف العام الذي يعم جسمها نتيجة النمو السريع وايضا لما يصاحبها العادة الشهرية .

الشهية للاكل عموما او لانواع معينة منه ,على الرغم من ان هذه المرحلة من العمر تتميز بشهية قوية للاكل حتى تسد حاجة الجسم للطاقة بعد ان يستهلك معظمها في النمو السريع ,فأن هناك اوقاتا كثيرة تضعف فيها الشهية وذلك لأن الفتاة المراهقة تخضع لاضطربات انفعالية شديدة تؤثر على عملية الهضم وتعوقها .
وهناك مشكلات اساسها نقص التكوين الجسمي او وجود سمات في الجسم غير مرغوبة مثل :
نحافة الجسم :فالنحافة من اشد ما يقلق الفتاة المراهقة ولا تعرف سببها لانها تريد علاجا ,كذلك يضايقها لانها تسبب نقد الناس لها ,وهي تشعر بانه لولا نحافتها لكانت اجمل فراي الناس فيها يضايقها اكثر من النحافة نفسها .

قصر القامة : فتقارن الفتاة بين نفسها وبين زميلاتها في هذه الناحية , ولما كان النمو يتفاوت في هذا السن , كانت كل فتاة معرضة لأن تسبقها في الطول من هي اصغر سنا منها , فتقارن نفسها بها وتشعر بالنقص الى جانبها ,وقد يقوم عنها الناس بهذه المقارنة فيكون المها اشد ,وهي تشعر حينذاك ان كل الانظار تتجه اليها وتقارن بينها وبين غيرها ,وتنتقد تصرفاتها فتنتقد مثلا لبسها الحذاء العالي ,ويزيد من المها انها تشعر ان هذه المشكلة لا حل لها .
السمنة :فمشكلة السمنة تقلق الفتاة لأنها تسبب لها انتقاد الناس وتخجلها وتجعلها لا تستطيع ان تجاري زميلاتها فيما يلبسن او تلبس ما ترغبه .

تهيج الشرة ولونها :وخاصة في هذه المرحلة بحيث تمتاز البشرة فيها بأنها غير صافية ودهنية ويميل لونها للاسمرار.
وهكذا نرى الحالة الصحية البدنية تؤثر على الفتاة بنفسها وفكرتها عن شخصيتها وعلاقتها مع الاخرين .
المشكلات الشخصية النفسية للفتاة المراهقة :

سرعة الغضب :يغلب في تعبير الفتيات عن هذه المشكلة بأن اسباب الغضب تكون نتيجة الشعور بالسخرية والاستهزاء او الاهانة .
اما مظاهر هذا الغضب فغالبا ما يكون (لفظي )كالصياح والوعيد ,(تعبيري )من خلال ايماءات الوجه التي تدل على الغضب .
البكاء :فقد تبكي المراهقة لاسباب ظاهرة منها ما هو خاص بظروفها الاسرية ,وقد يكون بكاء المراهقة دون سبب ظاهر له ولكن فقط ببكائها يتولد لها الشعور بالراحة ,وقد يكون البكاء يعبر عن اسباب خفية تدفع المراهقة لهذا البكاء كالرغبة في اكتساب عطف من حولها .
القلق :ومن مظاهر هذا القلق عند المراهقة التشاؤم والاكتئاب والتردد ,وتعجز المراهقة عن تفسير انفعالاتها هذه فيدعوها للشعور بالنقص .
عدم الثقة بالنفس : تشكو الفتاة في هذه المرحلة كثيرا من عدم ثقتها بنفسها وهذا طبيعي فهذه المرحلة التي تمر بها تلميذة المدرسة في هذه المرحلة تكون فيها فكرتها عن نفسها تأخذ في تقييم قدراتها ونواحي شخصيتها المختلفة ,وتسعى الى فهم مكانتها في هذا العالم ,ولما كانت الفتاة تستمد فكرتها عن نفسها من فكرة الاخرين عنها كانت عرضة لأن ترسم لنفسها صورة فيها نقص وقصور والتي تسوقها احيانا الى كراهية نفسها .

التبرم بالحياة والرغبة في التخلص منها :وتتلخص اسبابها في ان حياتها بلا هدف ,التشاؤم والاعتقاد بانها سيئة الحظ ,عدم التكيف لمواقف الحياة وخاصة اذا كانت تشكو من عيوب جسمانية .

مشكلات العلاقة مع الجنس الاخر :

الحب :فتزيد الفتاة ان تعرف اعراض الحب حتى تستطيع ان تحكم على حالتها وهل هي حالة حب حقيقي ام مجرد اندفاع من فتاة مراهقة ,كذلك هي تريد ان تعرف هذه الاعراض حتى تتأكد من صدق حب فتاها ومن انه يبادلها حبها بحب مثله .
الزواج :تعبر الفتاة المراهقة عن حاجتها الى التوجيه في شؤون الحياة الزوجية ,متى تتزوج ؟هل تترك الدراسة للزواج ؟وما هو واجبها كزوجة وكيف تعامل زوجها ؟ما هي مواصفاته .

معلومات عن الجنس :تعبر الفتاة من هذه الناحية
عن حاجتها الى التزود بمعلومات وحقائق عن الجنس ,وعن رغبتها في ان يكون المصدر الذي تستقي منه هذه الحقائق مصدرا موثوق به ,فهي ام تعرف الا ما يعرفه الاطفال في هذه الناحية ,واما حصلت على معلومات غير منظمة لأنها اختطفتها خطفا ولم يرشدها احد مسؤول اليها ,واما تضطر الى استقاء هذه المعلومات من اشخاص جاهلين فتكون من شأنها ان تضرها اكثر مما لا تنفعها .

الخجل والخوف والارتباك في العلاقة بالجنس الاخر :فتعبر الفتاة هنا عن خجلها الشديد الذي يبلغ حد البكاء اذا دار الحديث امامها الاخر او تحدثت معهم ,ومن بعض الاسباب التي تحول دون اختلاط الفتاة بالجنس الاخر عدم تعودها على مخالطة الجنس الاخر .
الخوف من المستقبل في العلاقة بالجنس الاخر :مخاوف الفتيات بخصوص المستقبل في العلاقة بالجنس الاخر ,تندرج من خوف الحياة بلا زواج ,الى خوف الزواج بشخص غير الذي تريده ثم خوف الزواج من شخص غير مناسب وخوف الزواج من شخص تعيش معه في نزاع وخيرا خوف الزواج من شخص لا يتفق معها في الافكار والعادات ,كذلك تندرج اسباب هذا الخوف من شعور الفتاة بأنها ليست جميلة وليست مرغوبة .الى ضياع فرحة الزواج بعد الدراسة الجامعية ,ثم رفض اسرتها للشخص المعين الذي تريده .

حب الشباب (الرؤوس السوداء ):مشكلة تؤرق الفتاياتفي سن المراهقة وتظهر نتيجة تغيرات جلدية في صور بثور تظهر على اجزاء معينة في الجسم مثل الوجه والصدر والظهر والساعدين وتظهر هذه البثور نتيجة زيادة نشاط الغدد الزيتية ,كذلك تتسارع عملية استبدال الغشاء المبطن لقنوات هذه الغدد مما يعني المزيد من الخلايا الميتة .وهذا المزيج من الخلايا الميتة والمادة الدهنية اذا بلغ حدا معينا فانه يؤدي الى غلق فتحات هذه القنوات ويطلق على الحبوب في هذه المرحلة اسم الرؤوس السوداء .
اسئلة المحتوى :
ما نوع المشكلات التي تعترضكن في هذه المرحلة العمرية ؟
هل ترين ان هناك حرج في الحديث عما يدور في داخلكن لأشخاص اخرين ؟
اسئلة المناقشة الشخصية :
هل ترين ان هناك بعض الامور التي تحدثنا بها تواجهك حاليا ؟
هل تواجهك مشكلة في جانب العلاقة مع الجنس الاخر ؟
هل لجأت الى مصدر تثقن به يستطيع تقديم المساعدة لك ؟
التقييم :
مدى تحقق الاهداف :
تم تحقيق الاهداف بشكل جيد ومتسلسل
مستوى المشالركة :
كانت المشاركة فعالة فموضوع قد لاقا اهتمام كبير من الطالبات .
مستوى الرضا الشخصي :
جيد جدا


المراجع :
نجاتي ,محمد ,1977, مشكلات الفتاة المراهقة ,دار النهضة العربية ,القاهرة .
رضا ,اكرم .2000,مراهقة بلا ازمة ,دار التوزيع والنشر الاسلامية ,القاهرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://irshad.hooxs.com
 
توجيه جمعي : مشكلات الفتاة المراهقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متخصصة في الارشاد النفسي  :: منتديات الارشاد والتوجيه المتخصصة :: منتدى الارشاد المدرسي-
انتقل الى: