وزارة التربية والتعليم
مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى
مدرسة ابو ذر الغفاري الأساسية للبنين
مهارات الدراسة الصحيحة
رقم النشرة ( 2 ) تاريخ النشرة : 30/9/2018
________________________________________
ابنائي الطلبة
تحية طيبة وبعد
تعد الدراسة الفاعلة من أهم الأساليب النافعة في تحصيل أعلى مستويات الفائدة المرجوة من دراسة مادة معينة، سواء كانت مادة دراسية مقررة أو غيرها، مما قد يشدُّ انتباه الفرد للاستزادة في موضوع معين , وبالتالي زيادة مستوى المعرفة لدى الفرد والتحصيل الاكاديمي لدى الطالب , مما يجعله متميزا في حياته المدرسية ويحقق مستقبلا باهرا ..
خطوات الدراسة الفاعلة :
* التخطيط : كأي عمل يود أن يقوم به الفرد لا بد من التخطيط الصحيح له، والذي يساعد على ترتيب الأولويات وتنظيم المواضيع المراد دراستها، بدءاً من الأهم فالمهم وهكذا. هذه الخطوة تشمل تعيين برنامج زمني مرن يناسِبُ نشاط الفرد، وبالطبع يوضح الأقسام المطلوب إنهاؤها من المادة الدراسية في مدة زمنية معينة .
* التجهيز: قبل البدء بمرحلة الدراسة الفعلية لا بد من تحقق خطوة أساسية وهي التجهيز والتي تشمل :
- الاستعداد من الناحية النفسية، وذلك عن طريق تذكير الفرد نفسه بالهدف المنشود من دراسة المادة المطلوبة، وأنه قادرٌ على ذلك لما يملكه من قدرات تعزِّز من ثقته بنفسه .
- تهيئة المكان الملائم الذي يحقق شروط المكان الدراسي المثالي؛ كالإنارة الكافية والهدوء، وتجنب كل ما قد يُلهي الفرد، ويشتِّت من تركيزه
- توفير الأدوات اللازمة للدراسة مثل دفاتر الملاحظات، والأقلام، والآلة الحاسبة، وغيرها من الأدوات التي تتطلبها دراسة المادة المقررة، وذلك من أجل توفير الوقت والجهد في البحث عن هذه الأدوات أثناء الدراسة
* القراءة : عند قراءة المادة لأول مرة، لا بد من إجراء المسح العيني السريع، والذي يهدف إلى أخذ نبذة سريعة عن الموضوع دون التعمق في التفاصيل، حيث إن هذه الطريقة تمهِّد للفرد استيعاب ما يتناوله الموضوع بشكلٍ عام
* التلخيص : يعتبر من الأدوات المساعدة لإيضاح المعلومات، و حفظها، وتذكرها مهما بلغت دقتها وكميتها. أيضاً فإن التلخيص مرغوب لما فيه من توفير الوقت والجهد اللازم لاستعادة المعلومات في مرحلة ما بعد الدراسة.
* الحفظ والاسترجاع : إن عملية الحفظ وسرعتها تختلف من شخص لآخر بناء على قوة الذاكرة وطريقة دراسة المادة المطلوبة، إلا أنه من الممكن تسهيل هذه العملية من خلال تكرار المعلومة عدة مرات، الأمر الذي يساعد على نقل المعلومة من نطاق الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى
إعداد المرشد التربوي
يحيى أبو حامد
0786632377